ممتع,ممتع نت,ممتع كوم,موقع ممتع,منتديات ممتع,مدونة ممتع,نادي ممتع

القائـــمة

الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

آخر المواضيع

أهلا وسهلا بك إلى ممتع نت

شاطر | 
 

 الديناصورات ماهي ومتى ظهرت ومتى انقرضت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبأ
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المشاركات : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2018

مُساهمةموضوع: الديناصورات ماهي ومتى ظهرت ومتى انقرضت   السبت يناير 13, 2018 1:59 pm

ديناصورات


الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب ، معناه عظاءة مرعبة) هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة
كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، وبالتحديد منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة)
حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة).
اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب،
إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطأه، حيث اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي،
وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين الأصنوفين، حيث تبيّن أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات الثيروبودية
خلال العصر الجوراسي. كذلك، فإن معظم التصنيفات الحديثة تضع الطيور كمجموعة باقية من رتبة الديناصورات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبأ
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المشاركات : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: الديناصورات ماهي ومتى ظهرت ومتى انقرضت   السبت يناير 13, 2018 2:06 pm

 
الدينصورات وانواعها وماهي عصورها وكيف عاشت بلتفصيل

[th]التيتانوصورالعصر: الجوراسي المتأخر - الطباشيري المتأخر، 156–66 مليون سنةقككأسدفبرثجطبن[/th][th]التصنيف العلمي[/th][th]الاسم العلمي[/th]

نسخة محمولة من أرجنتينوسورس هوينكيلينسيس في Naturmuseum Senckenberg


المملكة:الحيوانات
الشعبة:الحبليات
الطائفة:الزواحف
الرتبة العليا:الديناصورات
الرتبة:سحليات الورك
الرتيبة:الصوربوديات
الجنس:التيتانوصور
†Titanosauria
Bonaparte & Coria، 2000
‏‏

تيتانوصور (بالإنجليزية: Titanosaur) مجموعة من الديناصورات ينتمي إلى الصوربوديات، وتعتبر أثقل المخلوقات التي كانت على الأرض ، منها أرجنتينوسورسوبويرتاسورس، وقد عاشت قبل انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي من 60–655 مليون سنة.

[rtl]

محتويات

  ]أخف[/rtl]


  • 1العثور على بقايا أضخم ديناصور
  • 2انظر أيضا
  • 3مراجع
  • 4وصلات خارجية




العثور على بقايا أضخم ديناصور]عدل]

عثر علماء التاريخ الطبيعي في عام 2014 في باتاجونيا بـ الأرجنتين على أحفورات ديناصور ضخم ، يعتبر أضخم حيوان عاش على الأرض. وقد عـُثر على نحو 200 قطعة من أجزائه ، منها فقرات من الرقبة والظهر ، وأغلب فقرات الذيل ، وعظام متحجرة من الأطراف . يقدر العلماء طوله الكلي بنحو 40 متر وارتفاعه بنحو 20 متر ويعادل وزنه وزن  14فيل أفريقي . يختلف العلماء في تقدير وزنه بين 60 - 80 طن ، ويعتبر أكبر حيوان عاش على الأرض عثر عليه العلماء حتى الآن ، وقد عاش من قبل 90 مليون سنة في العصر الطباشيري.
يصنف العلماء هذا الديناصور بأنه من أكبر التيتانوصورات .

انظر أيضا]عدل]



مجموعة أوروبية متنوعة من فقرات التيتانوصور



مجموعة أوروبية متنوعة من أفخاذ التيتانوصور



فوتيلوجنكوسورس (Futalongkosaurus dukei)


  • دريدنوتس

  • ألاموصورس

  • باراليتيتان

  • إيجيبتوصور

  • أمبيلوسورس

  • أنتاركتوسورس

  • بويرتاسورس

  • نوتوكولوسيس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبأ
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المشاركات : 21
تاريخ التسجيل : 10/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: الديناصورات ماهي ومتى ظهرت ومتى انقرضت   السبت يناير 13, 2018 2:12 pm

 

تمثيل أنكيورنيس Anchiornis يوضح توزيع  الريش وألوانه.

ديناصورات ذات ريش (بالإنجليزية: feathered Dinosaurus) هي ديناصورات ذات ريش يستطيع بعضها الطيران. اكتشفت خلالل السنوات القليلة الماضية أحفوريات تنتمي إلى خط التطور بينن ثيروبودا إلى الطيور من ضمنها لديناصورات ذات ريش وطيور قديمةة في الصين. ومنذ الاكتشاف الأول ل أركيوبتركس الذي عثر عليه عامم 18611 في منطقة سولنهوفر في جنوب ألمانيا، أصبح من المؤكد أن الطيور نشأت من الديناصورات. وكانت الأحفوريات من هذا القبيل نادرة جدا في الماضي.
ويبدى الطائر القديم (أركيوبتركس) مواصفات مجتمعة من الديناصورات والطيور. ونجد فيه من صفات الديناصورات الذيل الطويل وشكل الصدر والفكين ذوي أسنان وكذلك أضلاع البطن. ولهه من صفات الطيور جناحين ذوي ريش، وتركيب الرجلين . وتؤيد تلك الاكتشافات معتقد أن الطيور نشأت من الديناصورات.. وتؤيد في نفس الوقت نظرية التطور لتشارلز داروين.
بقي الأركيوبتركس كدليل وحيد على تطور الطيور من الديناصورات، وتعددت نظريات عن تطور استطاعة الطيران وما يلزمه من تكوين يشكله الريش من دون التوصل إلى حل نهائي لهذه المسألة.
كان الأركيوبتركس ذو ريش وكان يشبه طيور العصر الحاضر. وكان الجناحان متناظران وتوزيع الريش عليهما يعادل توزيع الريش على جناحي الطيور المعاصرة. فيكوّن الريش الكبير جنبا إلى جنب مساحة الجناح وهي تسمح بمرور الهواء بينها عند رفع الجناح وتنضم لبعضها البعض عندما يضرب الطير بجناحيه الهواء والطيران. ونظرا لكون بنية الأركيوبتركس كانت مماثلة لذلك يسود الآن الاعتقاد بأن الأركيوبتركس كان يستطيع الطيران. هل نشأ الريش من حراشيف الزواحف ؟ وكيف ؟ فكان ذلك من باب التخمينات (انظر تطور ريش الطيور).
 

شجرة تطور الدينوصورات وغطاء جلودها: قشور, شعيرات, وبر, ريش (في الأسفل توجد الطيور)

 

أحفورة الصين Sinornithosaurusوعليها تكوينات تشبه الريش.

 

أحفورةArchaeopteryx محفوظة بمتحفبرلين.

في عام 1996 عثر الباحثون في مجموعة جيهول في مقاطعة لياونينج بالصين على أحفورة نتج عنهاا اكتشاف حفريات أخرى هامة. وتمثل تلك الأحفورةة الديناصورية أحد الثيروبودا أسموهه صينوصوروبتريكس ، وجسمه مغطى بمكوناتت خيطية. بالمثل تبين الأحفوريات التي اكتشفت بعد ذلك في نفس المنطقة في الصين مثل صينورنيثوصور وبايبياوصور - وهي تعتبر حاليا بأنها ديناصورات ذات ريش - أن جسمها مغطى بتكوينات خيطية حيث تجتمع بعض الخيوط على ساق يخرج من الجلد. وبالإضافة غلأى ذلك فقد وجد على الرجلين الاماميتين وعلى الذيل وحدات لها فرع وسطي ومرتبطة به خيوطا على الجانبين متناظرين. ولكنها لم تكن متماسكة مما يرجح أنها لم تكن بغرض الطيران، وإنما بغرض تدفئة الجسم. واستخلاصا من الأحفورات الخاصة ب أوفيراباتور فقد عثر علىى عش للبيض على أحد المرتفعات وعرف ان تلك المجموعة منن الديناصورات لا بد وأن كانت من ذوات الدم الدافئ. ويؤيد ذلك ما وجد من طبقة ريشية تساعد على تدفئة الجسم.
هذا لا يفسر تطور الريش وطيران الطيور تفسيرا كاملا ، ولكن الحلقات المفقودة في التطور قلت كثيرا عما كان الحال عليه قبل عام 1996. وتقدم الأحفوريات الصينية شواهدا على طريق فهم تطور الطيور حتى نشأة الطيور المعاصرة. في عام 2001 اكتشفت أحفورة لطير سمي "أبسرافيس" نشرته المجلة العلمية "نيتشر". وهو يشبه إلى حد كبير الطيور المعاصرة، ومنذ اكتشاف ال إكثيورنيس في عام 18700 فلم يعثر على ما يقارب الطيورر العصر الحالي مثلما يظهره اكتشاف 20011.


آراء أخرى

يفسر الباحص ألأمريكي ألان فيدوكسي العلاقة بين الطيور والديناصورات بطريقة مختلفة، فهو يعني أن الطيور ربما قد انفصلت عن الديناصورات من من قبل، ونشأت من الأركوصورات.
وطبقا لهذا الاعتقاد يكون ريش أركيوبتركس قد تطور قبل 150 مليون سنة واتخذ شكله الحالي. وقد عثر على فصائل تيروبودا مثل "كوديبتركس " و"بروتاركيوبتركس" -وهي تعتبر حاليا أصول نشأة الطيور - وهي تمتلك ما يشبه الريش البدائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الديناصورات ماهي ومتى ظهرت ومتى انقرضت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممتع نت :: ممتع منوعات :: تاريخ :: تخصصات تاريخية-
انتقل الى: